مسلسلات رمضان 2024
نجوى: اعتذر من كل فنان لم تعجبه "دوم تاك" واقول له روح تثقف!!
27/07/2011

حضر حشد جماهيري كبير احتفال شمس الاغنية اللبنانية نجوى كرم بعرض كليب "ما في نوم" التي اطلقتها بتقنية 3D، على شاشة كبيرة في صالة "غراند سينما" في منطقة الأشرفية في بيروت. وخلال الاحتفال، أخذت نجوى صوراً تذكارية مع ملحن الأغنية وسام الأمير، ومخرج الكليب وليد ناصيف، والمذيعة جومانة بو عيد التي قدمت الافتتاح. وكان لافتاً أيضاً حضور الإعلامية نضال الأحمدية. بعدما قدمت جومانة بو عيد الاحتفال مرحّبةً بالحضور ومادحةً عمل نجوى الجديد، توالت الكلمات لكل من مدير شركة "سوني"، وهادي حجار والمخرج وليد ناصيف، و"شمس الأغنية اللبنانية" التي شكرت الله ثلاث مرات على نجاحها في الكليب. اليكم لقاء سريع مع الفنانة اللبنانية:

هل تدرّبت على "دوم تاك" وهي الجملة اللفظية الإيقاعية في أغنية "ما في نوم" التي ضمّها ألبومك الجديد "هالليله ما في نوم"؟

نجوى: اعتذر من كل فنان لم تعجبه

نجوى كرم خلال الاحتفال

والله العظيم، حين كنت في الأستديو وكان معي الملحّن وسام الأمير، والموزع أنطوان شعك، والموزع جورج مرديروسيان، أدّينا الأغنية على مسمع الكلّ، وبقي مقطع "دوم تاك" إلى النهاية. قالوا لي: "حرام عليك"، لن تستطيعي حفظها. جلست في غرفة الكونترول مع الموزع طوني عنقة، وأنا معروفة بحبّي الشديد للإيقاعات. ركّزت قليلاً. وبعد غياب وسام 10 دقائق، اتصلنا به وقلنا له حفظنا الأغنية بالإيقاعات. ذهل من هذا الخبر، ولم يصدق أحد. لذلك، أصرّيت على الظهور المباشر في حفل "ستار أكاديمي"، وأديت أغنية "ما في نوم" تحديداً كي أقول للناس إنّنا لا نضحك عليهم حين نضع جملة في الأغنية تتضمن ثقافة موسيقية.

ماذا تقولين لمن لم يحبّ العمل؟
أحترم كل شخص سمع الأغنية وشاهدها سواء أحبها أم لم يفعل. هذا يعود إلى ذوق كل واحد. أما إذا رفض أو انتقد أحد الفنانين هذه الفكرة الإيقاعية في الأغنية، فأعتذر منه وأقول له "روح تثقف".

ماذا تسمّين هذه الحركات الاستعراضية في الكليب؟
ليس من واجبي الرقص أو الاستعراض. ما قمت به هو نوع من التمايل لأنّ همي الأساسي كان عرض كليب يلفت المشاهد. وأنا حاولت التلوين. لذا، هناك لمسة عصرية في هذا الألبوم. وفي هذه الأغنية تحديداً، مزجنا المعاصرة والفلكلور.

هل تحاولين مخاطبة الجيل الجديد من خلال هذا العمل؟
أتمنى أن أكون قد استطعت مخاطبته. صحيح أن الجمهور الذي كان في بدايتي الفنية يحبّ الميجانا والعتابا، لكنّني أقول لجيل اليوم إنّني أفهمه ويجب أن أشبهه كي يفهمني.

لمن تتوجهين بهذا العمل؟
أتوجه إلى كل الدنيا وأتمنى أن يشاهده الناس على اختلاف لغاتهم وثقافتهم ومرجعياتهم. وإذا لم يشاهدوه، "بزعل". لنعترف أنّنا نغار من الأجانب. حين أشاهد أي فنانة عالمية كشاكيرا وبيونسي، أغار. ليس منهما بل من الاستعراض والمسرح والإضاءة وهندسة الصوت.

ما هو العمل التالي بعد "ما في نوم"؟

نجوى: اعتذر من كل فنان لم تعجبه

وسام ونجوى.. تاريخ من النجاحات

ابتسمت قائلة "طولوا بالكن علينا". حتى الآن لا أعرف!

هل نجاح الفيديو كليب فاق توقعاتك؟
بصراحة وثقة أجيب كلا. لم يفق توقعاتي لأنّني توقعت له هذا النجاح. كنت أشعر بوهج الأغنية ورهجها منذ وضع اللحن والكلمة.

هل تحاولين إدخال الثقافة الفنية إلى الأغنيات من خلال هذا العمل؟
هدفي بكل صراحة تقديم عمل ناجح يتضمن ثقافة فنية وليس بالضرورة أن يكون "دوم تاك".

وسام ونجوى: تاريخ من النجاحات:
الملحن وسام الأمير، قال إنّ هناك تاريخاً من النجاحات جمعه بنجوى كرم. وتابع أنّ الجدل الذي رافق إطلاق الكليب يدلّ أولاً نجاحه رغم أنّ نجوى لم تعتد الظهور بهذه الصورة. ورغم أنّ الكليب شكّل صدمة في البداية، سرعان ما أحبّه الناس. وعن عدد الأغنيات التي لحّنها في ألبوم نجوى "هالليله ما في نوم"، أجاب: "هناك ثلاث أغنيات منها "ما في نوم"، والثانية "دلل"، والثالثة "يا بياع اليانصيب". أعتقد أنها ستلقى نصيبها من النجاح". وعن الانسجام الذي يجمعه بنجوى وأدّى إلى نتائج ناجحة، علّق: "طبعاً، شكّلنا ثنائياً في أكثر من عمل. جمعتنا أكثر من 30 أغنية. وهذا ليس مصادفة. طبعاً نسير على خط واحد، وصوتها رائع". أما المخرج وليد ناصيف، فسألناه ما إذا كان نجاح العمل حمّله مسؤولية أكبر، فأجاب: "مئة في المئة حمّلني مسؤولية. لكن الأصعب كان في العمل الأول وليس لاحقاً". (انا زهرة)

نجوى: اعتذر من كل فنان لم تعجبه

نجوى: اعتذر من كل فنان لم تعجبه

نجوى: اعتذر من كل فنان لم تعجبه

نجوى: اعتذر من كل فنان لم تعجبه

نجوى: اعتذر من كل فنان لم تعجبه

نجوى: اعتذر من كل فنان لم تعجبه

نجوى: اعتذر من كل فنان لم تعجبه

نجوى: اعتذر من كل فنان لم تعجبه

نجوى: اعتذر من كل فنان لم تعجبه

نجوى: اعتذر من كل فنان لم تعجبه